السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفكم ياحلوين انشاء الله تمام جبت لكم مقال وانشاء الله يعجبكم
أبعاد السلوك اللفظي في الخطاب الصفي د. ناصر بن عبدالله الغالي
الخطاب الصفي أو التفاعل اللفظي هو طريقة المتعلمين التي يمارسون من خلالها عمليات التفكير داخل الفصل والتي تظهر من خلال الأفعال والمناقشة والتحدث عنها من خلال الإقناع والاقتناع وسوق الحجج والاستنتاجات. وهو عنصر هام من عناصر نجاح العملية التعليمية فهو يربط بين كافة المتعلمين ومعلمهم من أجل تعديل سلوك المتعلمين ودوافعهم في اتجاهات محددة(الإدارة الصفية :91. إن التفاعل الحاصل في الفصل سواء أكان بين المتعلمين ومعلمهم أو بين المتعلمين أنفسهم لهو عامل مهم في زيادة التعلم. والتفاعل بين المتعلمين ومعلمهم يظهر أثناء توجيه المعلم الأسئلة إلى المتعلمين، وعند تقديمه عروضا توضيحية لهم وقد يكون بين المعلم وبين تلميذ بعينه وذلك عندما يوجه المعلم انتباه تلميذ بعينه بغرض حثه على المشاركة في النقاش أو الإجابة عن سؤال معين. أما التفاعل بين المتعلمين فيظهر من خلال الأسئلة التي يطرحونها على بعضهم والإجابة عليها والنقاش الذي يدور بينهما(صبحي أبو جلاله وزميله:229). ولاشك أن تنويع التفاعل يتوقف على متطلبات الموقف التعليمي علما بأن الانتقال من تفاعل إلى آخر يؤدي إلى تنويع المثيرات مما يشجع المتعلمين على المشاركة الفعالة في النشاطات التعليمية والتفاعل الحاصل في الفصل يشكل الركيزة الأساسية في الموقف التعليمي لأنه لا يتوقف فقط عند تأدية الأهداف التعليمية الخاصة بالدرس بل يتجاوز ذلك إلى اكتساب المتعلمين لأنماط ثقافية واجتماعية ومعرفية مختلفة سواء أكان ذلك مكتسبا من المعلم أو من الزملاء الآخرين في الفصل. والتفاعل يؤثر على دافعية المتعلمين والتي بلاشك تؤثر على تحصيلهم وعلى قدراتهم(التفاعل الصفي:39)كما أن التفاعل يكسب المتعلمين اتجاهات إيجابية نحو المعلم والمادة بل ونحو زملائهم، ويزيد من حيوية المتعلمين في المواقف التعليمية حيث يعمل على تحريرهم من حالة الصمت والسلبية إلى حالة الحركة والنقاش وتبادل وجهات النظر حول القضايا المطروحة (يوسف فطامي:1992:204) من كتاب التفاعل الصفي. وأحد الجوانب المهمة للخطاب الصفي هو قدرته على زيادة النمو المعرفي cognitive growth والاجتماعي Social growth وقدرته على ربط وتوحيد الجوانب المعرفية من التعلم بالجوانب الاجتماعية، فهو أساسي في خلق بيئات إيجابية للتعلم حيث إنه يساعد على تحديد أنماط المشاركة حيث أنه يؤثر في إدارة الصف والتفاعل الحاصل يوفر قدرا كبيرا من الروابط الاجتماعية التي تربط أطراف الحياة الصفية معا. والعلاقة بين الجوانب المعرفية والاجتماعية واضحة تماما في الطريقة التي تؤثر بها المشاركة الاجتماعية في التفكير وفي النمو المعرفي حيث أن المواقف الاجتماعية تتيح فرصا لنمذجة استراتيجيات التفكير الفعالة كالنقد والتفسير والتساؤل وتجريب الإمكانيات والتسويغ العقلاني. والتفاعل أو الخطاب الصفي يوفر فرصا لا للاندماج في التفكير فحسب بل يساعد المتعلمين على تكوين إيجابي نحو التفكير(جابر عبد الحميد:194).
</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
beauty girl
عدد المساهمات : 52 نقاط : 59 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/11/2009
موضوع: رد: أبعاد السلوك اللفظي في الخطاب الصفي الخميس ديسمبر 31, 2009 4:11 am