ارتـوآء
عدد المساهمات : 18 نقاط : 30 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/11/2009
| موضوع: التعلم التعآوني .. الجمعة يناير 22, 2010 12:41 pm | |
| التعلم التعاوني أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين ( 4 – 6 ) أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة ، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث النظرية والعملية فاعلية التعلم التعاوني ، وأشارت تلك الدراسات إلى أن التعلم التعاوني يساعد على :
- رفع التحصيل العلمي - التذكر لفترة أطول - زيادة الأخذ بوجهات نظر الآخرين - احترام أعلى للذات - زيادة الدافعية الداخلية - زيادة العلاقات الإيجابية بين الفئات غير المتجانسة - تكوين مواقف أفضل تجاه المدرسة والمعلمين - اكتساب مهارات تعاونية - زيادة السلوكيات التي تركز على العمل مراحل التعلم التعاوني : يتم التعلم التعاوني بصورة عامة وفق مراحل أربع هي : 1- مرحلة التعرف : وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها . 2- مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي : ويتم في هذه المرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية التعاون، وتحديد المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة لآراء أفراد المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة 0 3- مرحلة الإنتاجية : يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب بحسب الأسس والمعايير المتفق عليها . 4- مرحلة الإنهاء : يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .
دور المعلم في التعلم التعاوني : - اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته . - تكوين المجموعات واختيار شكل المجموعة . - تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم . - الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة. - تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته . - تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم . - الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة . - توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة . - التأكد من تفاعل أفراد المجموعة . - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ . - تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات 0 ] | |
|