هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعلم التعآوني ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ارتـوآء

ارتـوآء


عدد المساهمات : 18
نقاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

التعلم التعآوني .. Empty
مُساهمةموضوع: التعلم التعآوني ..   التعلم التعآوني .. I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 12:41 pm


التعلم التعاوني أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة )
يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين ( 4 – 6 ) أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق
هدف أو أهداف مشتركة ، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث النظرية والعملية فاعلية التعلم التعاوني ، وأشارت
تلك الدراسات إلى أن التعلم التعاوني يساعد على :

- رفع التحصيل العلمي - التذكر لفترة أطول
- زيادة الأخذ بوجهات نظر الآخرين - احترام أعلى للذات
- زيادة الدافعية الداخلية - زيادة العلاقات الإيجابية بين الفئات غير المتجانسة
- تكوين مواقف أفضل تجاه المدرسة والمعلمين - اكتساب مهارات تعاونية
- زيادة السلوكيات التي تركز على العمل
مراحل التعلم التعاوني :
يتم التعلم التعاوني بصورة عامة وفق مراحل أربع هي :
1- مرحلة التعرف : وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .
2- مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي : ويتم في هذه المرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار
وكيفية التعاون، وتحديد المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة لآراء أفراد
المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة 0
3- مرحلة الإنتاجية : يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب بحسب الأسس والمعايير المتفق عليها .
4- مرحلة الإنهاء : يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .

دور المعلم في التعلم التعاوني :
- اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته .
- تكوين المجموعات واختيار شكل المجموعة .
- تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .
- الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.
- تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .
- تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .
- الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .
- توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
- التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
- ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .
- تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات 0



التعلم التعآوني .. 35829 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم التعآوني ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: Groups :: ●ミ الآتصآل في المجموعآت الصغيرةミ●-
انتقل الى: