هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Smile for life

Smile for life


عدد المساهمات : 11
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا " Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا "   قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا " I_icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 4:01 am

{ وَإِذَا قُرِىءَ ٱلْقُرْءَانُ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ }

قد أوضح لك المولى سبحانه وتعالى من قبل أن هذا القرآن بصائر من ربنا وهدى ورحمة، ألا يستحق أن تحتفي به أيها المؤمن؟..

ألا تجذبك هذه الحيثيات الثلاث لأن تعطي له أذنك وألا تنصرف عنه؟.

إذن لا بد أن تنصت للقرآن الكريم لتتلقى الفوائد الثلاث؛ البصائر، والهدى، والرحمة،

وهو حقيق وجدير أن يُحْرَص على سماعه إن قُرئ.

ولنلحظ أن الله تعالى قال: { فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ } ولم يقل " اسمعوا " ، لأن الاستماع فيه تعمد أن تسمع، أما السمع فأنت تسمع كل ما يقال حولك، وقد تنتبه إلى ما تسمع وقد لا تنتبه، ومن الرحمة المحمدية يقول حضرة النبي صلى الله عليه وسلم ناهياً عن التسمع لأسرار الغير تجسساً عليهم بالبحث عن عوراتهم فيما يرويه عنه سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تحاسدوا ولا تباغضوا، ولا تجسَّسُوا ولا تحسّسوا ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا ".

وفي هذا تحذير من هذه الأمور الخمسة التي منها التلصص والتصنت إلى أسرار الناس. { وَإِذَا قُرِىءَ ٱلْقُرْءَانُ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [الأعراف: 204].

والإنسان قد يصمت ويستمع ولكن بغير نية التعبد فيحرم من ثواب الاستماع،

فاستمع وأنصت بنية العبادة، لأن الله هو الذي يتكلم،
وليس من المعقول والتأدب مع الله أن يتكلم ربك ثم تنصرف أنت عن كلامه،

وقد لفت أنظارنا سيدنا جعفر : ونبهنا إلى ما فيه الخير حيث يقول:

"
عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قوله تبارك وتعالى: { حَسْبُنَا ٱللَّهُ وَنِعْمَ ٱلْوَكِيلُ } ،

فإني سمعت الله عقبها يقول: { فَٱنْقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوۤءٌ }.

وعجبت لمن اغتم، ولم يفزع إلى قوله تبارك وتعالى:

{
لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ ٱلظَّالِمِينَ }

فإني سمعت الله عقبها يقول: { فَٱسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ ٱلْغَمِّ وَكَذٰلِكَ نُنجِـي ٱلْمُؤْمِنِينَ }.

وعجبت لمن مُكر به، ولم يفزع إلى قوله تبارك وتعالى:
{وَأُفَوِّضُ أَمْرِيۤ إِلَى ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ بَصِيرٌ بِٱلْعِبَاد}ِ.

فإني سمعت الله عقبها يقول:- { فَوقَاهُ ٱللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَـرُوا}ْ.

وعجبت لمن طلب الدنيا ولم يَفْزَع إلى قوله تبارك وتعالى: { مَا شَآءَ ٱللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِٱللَّه}.

فإني سمعت الله عقبها يقول:- {فعسَىٰ رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْراً مِّن جَنَّتِكَ}.

ونحن حين نستمع لقراءة القرآن الكريم بنية التعبد فذلك هو حُسْن الأدب الذي يجب أن نستقبل به العبر التي تعود بالفائدة علينا.

ووقف العلماء حول الإنصات سماعاً للقرآن؛ أيكون الإنصات إذا قرئ القرآن مطلقاً في أي حال من الأحوال، أو حين يُقرأ في الصلاة، أو حين يُقرأ في خطبة الجمعة؟

وقد اختلفوا في ذلك، فبعضهم قال:
إن المقصود هو الإنصات للقرآن حين يُقرأ في الصلاة،
والسبب في ذلك أن الأوائل من المسلمين كانوا حينما يقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة، يعيدون بعده كل جملة قرآها..

فإذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم؛
قالوا: بسم الله الرحمن الرحيم،
وإذا قال: " الحمد لله رب العالمين " ،
قالوا: " الحمد لله رب العالمين "
فينبههم الله عز وجل إلى أن يتركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ وهم يستمعون إليه دون ترديد للقراءة.

قال آخرون من العلماء: الإنصات للقرآن الكريم يكون في الصلاة، وفي خطبة الجمعة أو العيدين، لأنها تشتمل على آيات من القرآن، ولكن اشتمالها على الآيات أقل مما يقوله الخطيب، ونبه البعض إلى أن الإنصات للخطبة ثبت بدليل قول النبي عليه الصلاة والسلام: " إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت ".

إذن الإنصات للخطبة جاء بدليل من السنة.

وهناك قول بأن الاستماع مطلوب للقرآن في أي وضع من الأوضاع حين يُقرأ؛
ففي هذا احترامٌ ومهابةٌ لكلام الله عز وجل،


؛ لأن الحق سبحانه وتعالى أراد أن يميز القرآن على مطلق الكلام، فميزه بأشياءَ، إذا قُرئ ننصت له،
وإذا مسّ المصحف لا بد أن يكون على " وضوء "

حتى لا يجترئ الناس ويمسّوا المصحف كأي كتاب من الكتب،
وهذا يربي المهابة فلا تمسك المصحف إلا وأنت متوضئ
وأيضاً في " الكتابة " شاء الحق تبارك وتعالى لبعض ألفاظه كتابة خاصة غير كتابة التقعيد الإملائي؛
حتى يكون للقرآن قداسة خاصة، فهو كتاب فريد وليس ككل كتاب وكلامه ليس ككل كلام.

{ وَإِذَا قُرِىءَ ٱلْقُرْءَانُ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204].

وبعض العلماء قال: ليس المطلوب مجرد الاستماع بالآذان،

بل المقصود بالاستماع هنا هو أن نستجيب لمطالبه،
ألا تقولون لبعضكم حين يدعو بعضكم لبعض:

"
الله يسمع دعاك "؟
إنك تقولها وأنت تعلم أن الله سامعك، ولكنك تقصد بها أن يستجيب سبحانه وتعالى لهذا الدعاء،

إذن فالاستماع للقرآن يقتضي الاستجابة لمطلوبات القرآن. لماذا؟

لننال الرحمة من الحق فهو الرحمن الرحيم. { لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.
قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا " 35829 قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا " 35829 قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا " 35829







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Reema (^;^)

Reema (^;^)


عدد المساهمات : 38
نقاط : 41
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا " Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا "   قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا " I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 5:42 am



" إذن لا بد أن تنصت للقرآن الكريم لتتلقى الفوائد الثلاث؛ البصائر، والهدى، والرحمة "
الله يعطيك العاااااااااااااافيه
موووضووووع جميل جداا ورااااائع

تقبلي مروري وخالص احتراااامي قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا " Icon_smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوله تعالى :" فاستمعــــوا له وأنصتــــوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» |.." آذآטּٌ صآغ‘ـية ..~●•●|..لِـ الشَڪآويْ والمشَـآڪلْ وح‘ـلولهـآ ..!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: Groups :: ●ミ مهآرة الآستمآعミ●-
انتقل الى: